الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف
وأما: .يَعِيش: .يَعِيش الجُهَنِي: .يَعِيش الغِفَارِيّ: .يَعِيش بن طخفة: .يَعِيش بن الوَلِيد: .يَعِيش بن الجهم الحديثي: .عبيد بن يَعِيش الكُوفِيّ: .باب نُمَيْر وثُمَيْر ويُمَيْن: .نُمَيْر: .نُمَيْر الخُزَاعِي: .ونُمَيْر بن أوس الأَشْعَريّ: .ونُمَيْر بن عريب الهَمْدَانيّ: .عُمَيْر بن نُمَيْر أبو السرية: .عَبد الله بن نُمَيْر أبو هشام الهَمْدَانيّ الكُوفِيّ: وابْنُه: أبو عَبْد الرَّحْمن مُحمَّد بن عَبد الله بن نُمَيْر: كان من حفاظ الكوفيين وله تاريخ من تصنيفه. وأمَّا: .ثُمَيْر: .مُحمَّد بن عَبد الرَّحِيم بن ثُمَيْر المِصْرِيّ: وأمَّا: .يُمَيْن: .يُمَيْن: حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا الصاغاني، حَدَّثَنا أبو الأَسْود، حَدَّثَنا ابن لَهِيعَة، عن أبي قبيل، عن شَيْخ منهم يقال له: يُمَيْن أَنَّه سَمِع عَبد الله بن عَمْرو يقول: السبع المثاني هي فاتحة الكتاب الحمد لله رب العالمين. .يُمَيْن بن سُلَيْع الحَضْرَمِيّ: حَيَّان بن الأعين بن يُمَيْن بن سليع الحَضْرَمِيّ: حدَّث عن عَبد الله بن عَمْرو وحَدَّث عنه ابنه خالد بن حَيَّان وعُقْبَة بن عَامِر الحَضْرَمِيّ قال ذلك أبو سَعِيد بن يُونُس في تاريخ المِصْرِيين. .باب نُجَيْد وبُجَيْد: .نُجَيْد: .أبو نُجَيْد عِمْرَان بن الحُصَيْن الخُزَاعِي: وابْنُه: نُجَيْد بن عِمْرَان. هذا الباب قد خرجناه في باب الباء فاستغنى عن إعادته هاهنا. .باب نَبْهان، وتَيِّهَان: .باب نَبْتَل، والنَّبِيل، والبُنْبُلِي ونُتَيْلَة، بالهاء: .نَبْتَل: .أبو حَازِم مولى ابن عَبَّاس: حَدَّثَنا الشَّافِعي، أخبرنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، عن يَحْيى، قال: أبو حَازِم نَبْتَل مولى ابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه إِسْمَاعِيل بن أبي خالد. حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، حَدَّثَنا يَحْيى، قال: أبو حَازِم مولى ابن عَبَّاس اسمه نَبْتَل. .نَبْتَل بن الحَارِث: حَدَّثَنا الشَّافِعي، أخبرنا ابن الأَزْهَر، حَدَّثَنا الغلابي، قال: من أصحاب العَقَبَة: عَبد الله بن نَبْتَل بن الحَارِث، من بني عَمْرو بن عَوْف، كان منافقا. وأمَّا: .النَّبِيل: .أبو عَاصِم الضَّحَّاك بن مخلد: وأمَّا: .البُنْبُلي: .ابن أخي عَمْرو بن دِينَار: حَدَّثَنا الصفار وحَمْزَة، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا علي، حَدَّثَنا سُفْيان، عن ابن أخي عَمْرو البُنْبُلي، عن عَمْرو: أن ابن الزُّبَيْر أقاد من لطمة. وأمَّا: .نُتَيْلة: نُتَيْلة: أم العَبَّاس بن عبد المطلب. .باب نَذِير، ونُذَيْر: .نَذِير: .نَذِير بن جَنَاج أبو القَاسِم الشروطي: .أحمد بن نَذِير: .نَذِير بن قَسْر بن عَبْقَر: وأمَّا: .نُذَيْر: .أبو قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، عن يَحْيى بن مَعِين: أبو قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر. وحَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، أخبرنا عَبد الله إجازة، عن أبيه، قال: أبي قَتَادَة العَدَوِيّ تَمِيم بن نُذَيْر. .إياس بن نُذَيْر الضَّبِّي: ومن ولده: مُحمَّد بن الحَجَّاج بن جَعْفر بن إياس بن نُذَيْر الضَّبِّي: يروي عن أبي بَكْر بن عَيَّاش، وعبد السَّلام بن حرب، وأبي مُعَاوية، وابن عُيَيْنَة، وغَيْرهم. .مُسْلِم بن نُذَيْر: .باب نَائِلٍ، ونَابِلٍ، ونَاتِلٍ: .نَائِلٍ: .نَائِل بن مطرف: .نَائِل بن نجيح البَصْريّ: .نَائِل بن القَعْقَاع بن الهرماس: حَدَّثَنا الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا فضل بن سَهْل، حَدَّثَنا عَبد الله بن حرب، حَدَّثني عُمَر بن نَائِل بن القَعْقَاع بن الهرماس، حَدَّثني أبي، عن أبيه الهرماس، قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أبي فولاه على عشيرته من باهلة بالحق، والعدل، والعظة. قال: قلت: فالخراج، والصدقة؟ قال: لم يكن يومئذ فرضت صدقة ولا خراج». .نَائِل بن جعشم الأعرجي أبو نُبَاته: وأمَّا: .نَابِل: .نَابِل صَاحِب العباءة: .نَابِل مولى عُثْمان بن عَفَّان: .أيمن بن نَابِل أبو عِمْرَان المَكِّي: .نَابِل بن أسودان: من ولده: زَيْد الخيل بن مهلهل بن يَزِيد بن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كِنَانَة بن مَالِك بن نَابِل. .عُبَيْدَة بنت نَابِل: وأمَّا: .نَاتِل: .نَاتِل الشَّامِي: حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: نَاتِل شامي سأل أبا هُرَيْرة عن شيء، ويقال: إنه من عمال ابن الزُّبَيْر. وقال ابن جُرَيْج، عن يُونُس بن يُوسُف، عن سُلَيْمان بن يسار: إن أبا هُرَيْرة كان يُحَدِّث عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم حديثا في الربا، فقام إليه نَاتِل، أخو أهل الشَّام فقال: يا أبا هُرَيْرة حَدِّثْنا. .نَاتِل بن أسد بن جاحل الأكبر بن أسد بن جعشم بن حريم بن الصدف: .نَاتِل بن هصيص بن حيي بن وَائِل بن جُشَم بن مَالِك بن كَعْب بن القين: .باب نَجَبَة، وتَحِيَّة: .نَجَبَة بن صبير: .والمسيب بن نَجَبَة الفَزَارِيّ. .والنضر بن عَمْرو بن نَجَبَة. .باب نَابِت، وثَابِت: .نَابِت: .نَابِت بن يَزِيد: .نَابِت بن إِسْمَاعِيل بن إبْرَاهِيم الخليل صلى الله عليه وسلم. .باب نَصَّار، وبِصَار، ونُضَار: .نَصَّار: .نَصَّار بن حرب المسمعي: وأمَّا: .بِصَار: .بِصَار بن سبيع بن بَكْر بن أشجع. جارية بن حميل بن نشبة بن قرط بن مرة بن نَصْر بن دهمان بن نُضَار: أسلم وصحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. وأمَّا: .نُضَار: .جد نصر بن دهمان بن نُضَار بن بَكْر بن أشجع بن ريث بن غَطَفَان: حَدَّثَنا بذلك كله القاضي أبو الطَّاهر مُحمَّد بن أحمد بن نَصْر بمصر، حَدَّثَنا أبو عِمْران الجَوْنيّ، قال: قرئ على أبي عُثْمان المَازِنِي، قال لكم أبو عُبَيْدَة: فأما غَطَفَان فكانت فيهم خلة شهرتهم في العرب نصر بن دهمان بن نضار، وذكر هذا الخبر. .نُضَار بن حُدَيْق بن عَبد الله بن قادم بن زَيْد بن عريب بن زَيْد بن جُشَم بن حاشد بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان: .باب نُهَمٍ، ونِهْمٍ، ونُهْمٍ: .نُهَم: .نُهَم بن عَبد الله بن كَعْب بن رَبِيعَة بن عَامِر بن صَعْصَعة: وأمَّا: .نِهْم: نِهْم بن رَبِيعَة بن مَالِك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دومان بن بكيل بن جُشَم بن خيوان بن نوف بن هَمْدَان. منهم: .قنان بن عَبد الله النِّهْمِي: وأمَّا: .نُهْم: .قَيْس بن رفاعة بن عبد نُهْم بن شحب بن مرة بن زوي بن مَالِك بن نهد بن زَيْد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة الشَّاعِر: وقال ابن حَبِيب أيضًا: في بَجِيلَة: عبد نُهْم بن مَالِك بن غانم بن مَالِك بن هوازن بن عرينة بن نذير بن قسر بن عَبْقَر. .باب نَهْدٍ، وبَهْدٍ: .نَهْد: نَهْد بن زَيْد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قُضَاعة. وقال: في هَمْدَان: نَهْد بن مرهبة بن دعام بن مَالِك بن مُعَاوية بن صَعْب بن دومان. .نَهْد بن مَنْصُور أبو الفرج المَعَافِريّ: وأمَّا: .بَهْد بالباء: بَهْد بن سَعْد بن الحَارِث بن ثَعْلَبة بن دودان. .باب نُفَيْل، وبُقَيْل: .نُفَيْل: .نُفَيْل بن عبد العُزَّى بن رياح بن عَبد الله بن قرط بن رزاح بن عَدِيّ بن كَعْب: .نُفَيْل بن هشام بن سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نُفَيْل: .عَلِيّ بن نُفَيْل الجزري: .مُعَلَّل بن نُفَيْل الحَرَّانِيّ: وأمَّا: .بُقَيْل: .بُقَيْل الأصغر بن أسلم بن ذهل بن نمر بن بُقَيْل الأكبر: من ولده: أوس بن ضَمْعَج بن بُقَيْل: وقال ابن حَبِيب، عن ابن الكَلْبيّ: هو أوس بن شَدَّاد بن ضمعج. ومن ولده أيضًا: عياض بن عياض بن عَمْرو بن جبلة بن هانئ بن بُقَيْل: يُكْنَى أبا قيلة، يروي عن أبيه، عن أبي مَسْعُود، رَوَى عَنْه سَلَمَة بن كُهَيْل يقال له: عياض بن عياض التِّنْعِي. .باب نُخَيْلَة، ونُحَيْلَة، وبَجِيْلَة: .نُخَيْلَة بالخاء: نُخَيْلَة: مولاة عائشة. حَدَّثَنا مُحمَّد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحمَّد، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: في قصة حديث يَحْيى بن سَعِيد الأَنْصَاريّ: فأرسلت امرأة يقال لها: نُخَيْلَة، بالخاء. .أبو نُخَيْلَة: حَدَّثَنا عَبد الله بن جَعْفر بن خشيش، قال: أخبرني يُوسُف بن موسى القطان، حَدَّثَنا جرير. وحَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عَلِيّ بن المَدِينيّ، حَدَّثَنا جرير، عن مَنْصُور، عن أبي وَائِل، عن أبي نُخَيْلَة البَجَلِي، قال: قال جرير: «أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو يبايع النَّاس». وقال الثَّوْرِيّ، عن الأَعْمَش، عن أبي وَائِل، عن أبي نُحَيْلَة رجل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم. حَدَّثَنا بذلك عَلِيّ بن عَبد الله بن مُبشر، حَدَّثَنا أحمد بن سنان، حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن، حَدَّثَنا سُفْيان، عن أبي وَائِل: أن أبا نُحَيْلَة رجل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم رمي بسهم فقيل له: ادع الله عز وجل؟ فقال: اللهم انقص من الوجع ولا تنقص من الأجر. قيل له: ادع الله؟ قال: اللهم اجعلني من المقربين واجعل أمي من الحور العين. حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الصَّفار وحَمْزَة بن مُحمَّد، قَالا: حَدَّثَنا إِسْمَاعِيل القاضي، قال: قال عَلِيّ بن المَدِينيّ: قال سُفْيان: في حديث آخر: إن أبا نُحَيْلَة كانت، له صُحْبة. قال عَلِيّ: والمعروف أبو نُخَيْلَة. حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المُفَضَّل الغلابي، قال: قال يَحْيى: أبو نُحَيْلَة بجلي. .أبو نُخَيْلَة السعدي الراجز: وأمَّا: .بَجِيلَة: .جرير بن عَبد الله البَجَلِي. .باب نُسَيْرَة، وَيُسَيْرَة: .نُسَيْرَة: وهو أبو مَسْعُود، وكان أحد من شَهِد العَقَبَة ولم يشهد بدرا. وأمَّا: .يُسَيْرة: امرأة لها صحبة: روت عن النَّبِيِّ في التسبيح: «واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات مستنطقات». روى حديثها هانئ بن عُثْمان، عن حميضة بنت ياسر، عن جدتها يُسَيْرة، وكانت من المبايعات. .باب نَوَار، وبَوَّان: .نَوَار: النَّوَار: امرأة طُليحة الأَسَدِيّ. .والنَّوَّار: وأمَّا: .بَوَّان: .شعب: في أبيات وفيها: .باب نَمِر، ويُمْن، ويَمَن: .نَمِر: .النَّمِر بن تولب الشَّاعِر:
|